أيهما أفضل؟ مجوهرات الذهب الأصفر أم الذهب الأبيض. Reviewed by Momizat on . الذهب الأبيض والذهب الأصفر على حد سواء من المعدن الثمين الذي يحمل اسم أوروم. والفرق الوحيد بين هذين النوعين من المجوهرات هو نوع السبائك المستخدمة في صنع المصوغا الذهب الأبيض والذهب الأصفر على حد سواء من المعدن الثمين الذي يحمل اسم أوروم. والفرق الوحيد بين هذين النوعين من المجوهرات هو نوع السبائك المستخدمة في صنع المصوغا Rating:
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » أيهما أفضل؟ مجوهرات الذهب الأصفر أم الذهب الأبيض.

أيهما أفضل؟ مجوهرات الذهب الأصفر أم الذهب الأبيض.

الذهب الأبيض والذهب الأصفر على حد سواء من المعدن الثمين الذي يحمل اسم أوروم. والفرق الوحيد بين هذين النوعين من المجوهرات هو نوع السبائك المستخدمة في صنع المصوغات الذهبية. بمهني آخر تعتمد القيمة الفعلية لكل من النوعين المذكورين على نقاء الذهب أو ما نسميه بالعيار (القيراط). والقيراط (العيار) هو وحدة نقاء الذهب، والذهب الخالص يطلق عليه عيار 24. ولكن المشكلة في أن الذهب النقي بنسبة 100% لين جدا بحيث لا يمكن استخدامه في صنع الحلي والمصوغات والمجوهرات، لذلك عادة ما يتم خلط معدن الذهب مع معادن أخرى مثل النحاس والفضة والنيكل وغيرها لتجعل منه أكثر صلابة لتسهيل إمكانية تصنيع أشكال وأنواع مختلفة من المجوهرات. وكلما زادت نسبة المعادن الدخيلة مع الذهب انخفضت نقاوته وسعره واختلف لونه ومدي صلابته.

القيمة النقدية
الذهب معدم يتم خلطه مع غيره من المعادن المختلفة ليس فقط لتزداد قوة تحمله، لكن أيضا لخلق مجموعة متنوعة من الألوان المميزة والمتنوعة، وهذا هو المبرر الأساسي وراء تنوع واختلاف أشكال وألوان الذهب. والذهب الأبيض هو في الأساس ذهب أصفر عادي لكنه اكتسب لونه الأبيض نتيجة لمزجه مع معادن أخري مثل الفضة والنيكل والزنك والبلاديوم والتي تعمل علي إعطاؤه اللون الأبيض المتميز. وفي المقابل يتم خلط الذهب الأصفر مع معادن أخري مثل النيكل والنحاس. ولكن في الحلي، على عكس الذهب الأصفر يتم طلاء الذهب الأبيض بمعدن الروديوم. والروديوم باختصار هو تصفيح يضيف المزيد من المتانة ويجعلها تبدو أكثر بياضا وإشراقا وجاذبية. فدون طلاء الروديوم، لا يمكن تحقيق البريق والأناقة المعتادة للذهب الأبيض ومن ناحية أخري سيبهت ويعود بسرعة إلي لونه الأصفر. لكن بطلاء الروديوم على دبلة أو خاتم ترتديه بصورة يومية سيستمر لونه براق لسنوات عديدة. وبعد ذلك عليكي أن تذهبي به إلي جواهرجي ليطليه لك مرة أخري بالروديوم. وطلاء الروديوم سعره معقول نسبياً لكنه يعتمد بشكل أساسي علي حجم المجوهرات المرغوب في إعادة طلائها. هذا هو السبب في محل مجوهرات يمكن حملت في بعض الأحيان أكثر من الذهب الأبيض على الذهب الأصفر حتى على قطعة مجوهرات قيراط نفسها من نفسها. ولكن إذا كنت تبيع الحلي والذهب الخردة كسر، والطلاء الروديوم على الذهب الأبيض يحمل أي قيمة بعد الآن.

قد يكون الذهب الأبيض أغلى من الذهب الأصفر في الحلي والسبب في ذلك يرجع إلي الرسوم الإضافية الخاصة بطلاء الروديوم. وربما يرتفع سعر مجوهرات معينة بسبب تزايد الطلب عليها علي أساس أنها موضة سائدة أو مطلوبة بشكل كبير، هذا كله يؤثر أيضا على الأسعار بشكل كبير. ومع ذلك، فإن قيمة الذهب تعتمد فقط علي عيار الذهب المستخدم في المجوهرات أو بمعني آخر مدي نقاوته مع وزنه دون النظر بأي شكل من الأشكال لكافة العوامل السابقة أو غيرها، وليست للمصنعية أي قيمة عند البيع مثلما هو الوضع في حالة الشراء ولا يحدد قيمة الذهب سوي وزنه ومدي نقاوته.

القيمة الجمالية
تحديد القيمة الجمالية ما بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر هو اختيار شخصي بحت. قد يعتمد على الثقافة المنتشرة أو المجتمع أو على اتجاه الموضة الحالية المحلية أو العالمية. وظل الذهب الأصفر منازع عدة عقود بشعبية كبيرة. لكن في الآونة الأخيرة، كثير من الناس أصبحوا يفضلون الذهب الأبيض أكثر من نظيره الأصفر. أيضا ازدياد شعبية التيتانيوم والألمنيوم والبلاتين والفضة أدى إلي تفضيل العديد من المستهلكين للحلي والمجوهرات البيضاء اللون عن الألوان الأخرى. الذهب الأبيض هو بديل معدن البلاتين النفيس، ونظراً لارتفاع سعر البلاتين عن الذهب بشكل كبير أدي هذا إلي ارتفاع الإقبال علي الذهب الأبيض بشكل كبير. هذا فضلاً عن تفضيل الغالبية العظمي من المستهلكين خاصة من النساء لمعدن الذهب عن غيره حتى من المعادن الثمينة الأخرى المرتفعة في الثمن عن الذهب، فضلاً عن كونه معدن اقتصادي بلا منازع يحمي صاحبه من مخاطر التقلبات الاقتصادية ومخاطر التضخم وغيرها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 557

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2011 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى