Home
الجزائر تقرر تأميم أصول شركة استرالية لاستغلال الذهب في جنوب البلاد Reviewed by Momizat on . Rating:
انت هنا : الرئيسية » مقالات اقتصادية » الجزائر تقرر تأميم أصول شركة استرالية لاستغلال الذهب في جنوب البلاد

الجزائر تقرر تأميم أصول شركة استرالية لاستغلال الذهب في جنوب البلاد

أمس السبت الثامن من شهر أكتوبر اتخذ وزير الطاقة الجزائري “يوسف يوسفي” قراراً بتأميم أصول شركة مناجم الذهب الأسترالية الجنسية، والتي تستغل مناجم “أمسميسة” ومنجم “تيراك” التابعين لمحافظة “تمنراست” والتي تقع جنوب العاصمة الجزائرية بحوالي ألفي كيلومتراً.

وتم الإعلان عن اجتماع طارئ اليوم بالجزائر العاصمة لبحث الموضوع في حضور جميع المساهمين، في حين تقدر مساهمة دولة الجزائر في الشركة بنسبة تبلغ 48 % فقط في حين يمتلك الشركاء الاستراليون والمصريون النسبة المكملة.

وستتم إعادة شراء كل الأسهم المطروحة في البورصة لترتفع المساهمة الجزائرية في الشركة إلي 100% من جديد، ذلك جاء كوسيلة لمنع إفلاس الشركة والتي تعاني من انهيار أسهمها في بورصة لندن والتي أوقفت التداول علي أسهمها. وفي ضوء هذا الانهيار بلغ إنتاج الشركة من الذهب في شهر أغسطس الماضي إلي 11 كيلوجرام فقط.

يذكر أن إنتاج الشركة من الذهب كان أفضل 10 مرات عندما كانت مملوكة بنسبة 100% للحكومة الجزائرية حتي عام 2002 من مستوي الإنتاج الحالي المتدني للغاية، وأرجع المسئولون ذلك لعدم اهتمام الجانب الاسترالي بالانتاج خصوصاً بعد فشلهم في اكتشاف أي كميات جديدة من الذهب في منطقة الامتياز والتي تغطي مساحة تتوفر علي ما يقارب 10 مليون طن من الصخور.

وجاء قرار يوسفي بعد أن تقدم كل من الشركاء المصريين والاستراليين والذين يمتلكون 52% من أسهم الشركة بطلب تمويل جديد لإدارة شركة “سوناطراك” وهي شركة النفط الوطنية الجزائرية وهي الطرف الأول الممثل للحكومة الجزائرية والتي تمتلك باقي الأسهم.

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى