Home
الذهب، تاريخ وحاضر ومستقبل Reviewed by Momizat on . Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » الذهب، تاريخ وحاضر ومستقبل

الذهب، تاريخ وحاضر ومستقبل

الذهب

غني عن التعريف أن الذهب له تاريخ كبير مع البشر، فقد اهتم به البشر كثيراً منذ الحضارات القديمة. وأهم دليل علي ذلك الحضارة الفرعونية المصرية القديمة التي اعتمدت علي الذهب بشكل كبير، حيث صنع المصريين القدماء عرباتهم وتوابيت ملوكهم وأقنعتهم وحتى أحذيتهم وتماثيلهم الهامة، ما يؤكد أنه ليس فقط معدن تاريخي قديم، ولكن لطالما عرف البشر قيمته دوناً عن الكثير من المعادن الأخرى. وأشهر مثال لما صنعه المصريين القدماء من الذهب هو قناع توت عنخ آمون الشهير.

معدن الذهب هو فلز ثمين ونفيس للغاية، وهو عنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري في الجدول الدوري هو 79. ويطلق علي الذهب في حالته الطبيعية قبل الضرب باسم التبر، وهو معدن لونه أصفر لين ولامع، ومنذ القدم وهو يستخدم كعملة عند العديد من الشعور والحضارات القديمة، كما استخدم في صناعة الحلي والجواهر. ويتواجد الذهب في صورة حبيبات داخل الصخور وفي قاع الأنهار وفي عرق بباطن الأرض. وفي الغالب يتواجد الذهب مع معادن أخري مثل الرصاص والنحاس. ويميز المعدن الأصفر (ألذهب) أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة وقلما يتآكل، فهو معدن نفيس معمر. وحتى يومنا هذا مازال الذهب يشكل قاعدة نقدية مستخدمة ن قبل بنك التسويات الدولي BIS وصندوق النقد الدولي IMF، كما أن الذهب له العديد من الاستعمالات الأخرى التي لا تقل أهمية مثل الإلكترونيات وطب الأسنان. وتاريخياً تم اكتشاف أكبر كتلة من الذهب في استراليا عام 1896 ميلادية وكان وزنها 2280 أونصة، والاونصه تساوي 31.1 جرام.

يستخدم الذهب عادة في الزينة والحلي لما يميزه عن غيره من المعادن بليونته ومقاومته للتآكل وقابليته للتشكيل والسحب ومقاومته للزمن، وبخلطه مع فلزات أخري كالنحاس أو الفضة أو النيكل للحصول علي سبائك أكثر متانة، ومع البلاتين للدخول في صناعة الألياف الصناعية نظراً لمقاومة البلاتين لفصل المواد الكيميائية. لكن لا تقتصر استخدامات الذهب علي الزينة فقط علماً بأنه ينتج العديد من العيارات بخلطه مع الخارصين والفضة والنحاس، ويتم تحديد العيار بدرجة نقاوة الذهب بالجزء من الألف أو بالعيار الأمريكي فمثلاً يقابل العيار 24 درجة النقاوة 1000 والعيار 21 درجة النقاوة 875 والعيار 18 يقابل درجة النقاوة 750 وتختلف اسعار الذهب بناء علي ذلك. لكن بشكل عام يميل لون المصوغات الذهبية إلي الشحوب كلما تم إنقاص رقم العيار أي تم انقاص كمية الذهب الداخلة بالمصوغات، فيكون الذهب عيار 18 لونه برتقالي إلي أحمر مقارنة مع العيار 21 الأكثر صفرة والمقارنة نفسها بالنسبة للعيار 24 الذي يحتوي علي ذهب أكثر. أما بالنسبة للذهب الأبيض فهو عبارة عن ذهب ممزوج بالبلاديوم والقصدير لإكسابه اللون الأبيض، وغالباً ما يستخدم في أطقم المجوهرات.

يستخدم الذهب أيضاً في العديد من الاستخدامات الأخرى مثل الطب، فبالإضافة إلي استخدامات الذهب في طب الأسنان كما ذكرنا فإنه يستخدم أيضاً في علاج الروماتيزم والتهابات العظام باستخدام محلول الذهب، كما يستخدم الذهب المشع (198) أيضاً في علاج بعض أنواع السرطان عافانا الله وإياكم. كما للذهب العديد من الاستخدامات الأخرى مثل استخدامه في الصناعة كالاسطوانات الراقية كطبقة عاكسة وفي دمغ الجودة وفي الانضمام مع عناصر من المجوهرات الذهبية ذات درجة الحرارة العالية للحام النحاس الأصفر والصلب. هذا ولم نذكر بعد العديد من طرق الاستثمار في الذهب مثل تخزينه في صورة سبائك في قطع نقدية وهو وسيلة ممتازة للتحوط من التضخم والاضطرابات الاقتصادية الأخرى.

تتم تنقية الذهب حالياً من خلال فصل الأتربة والغرين والشوائب الأخري من خلال تيارات مائية قومي تقوم بإزالة الرقائق الرملية والغرينية، الأمر الذي يؤدي إلي بقاء رقائق الذهب في مكانها بفضل ارتفاع كثافة الذهب ، كما يمكن استخدام الذئبق في إذابة الذهب دون الغرين والرمل، ثم يتم تقطير الذئبق فيتبقي الذهب المطلوب استخراجه. وهناك طرق كيميائية أخري لاستخراج الذهب واستخلاصه مثل طريقة السيانيد، أو من خلال إذابة سبائكه الفضية في حامض الكبريتيك المركز، وتتم تنقية الذهب باستخدام حامض النتريك أولاً ومن ثم التحليل الكهربائي.

 

تعليقات (1)

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى