Home
الذهب الابيض، التعريف والاستخدام والأنواع وطريقة التمييز Reviewed by Momizat on . Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » الذهب الابيض، التعريف والاستخدام والأنواع وطريقة التمييز

الذهب الابيض، التعريف والاستخدام والأنواع وطريقة التمييز

white-gold-and-platin

التعريف بالمعدن:

البلاتين هو الاسم المعروف للذهب الأبيض، والبلاتين هو عنصر كيميائي رمزه في الجدول الدوري pt، ويصنف البلاتين بين العناصر بأنه فلز انتقالي من خصائصه الفيزيائية المغناطيسية المسايرة والصلابة. مقاومة الشد لعنصر البلاتين هي 125-245 جيجاباسكال، معامل الحجم له 230 جيجاباسكال، درجة غليانه 3825c بينما درجة انصهاره 17680c.

كلمة بلاتين الاسم المعروف للذهب الأبيض أصلها من اللغة الإسبانية كلمة “بلاتا” وتعني الفضة الصغيرة وهو معدن ثمين يتميز باللون الرمادي الأبيض، ويتميز هذا المعدن بعدم الصدأ والاحتفاظ ببريقه عند تعرضه للهواء لكون البلاتين لا يتفاعل مع الأكسجين ولا يتأثر بالحموضة التي تذيب الفلزات الأخرى، بينما يذاب معدن البلاتين باستخدام مخلوط من حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك، ويتحد مع السليكون والزرنيخ.

تاريخ الاكتشاف والقيمة الوقتية والحالة:

بالرغم من أن الذهب الابيض يتميز بقوة أكبر من معدن الحديد إلا أن مرونته كالذهب. وسعره مرتفع بالمقارنة مع أسعار الذهب الأصفر، حيث قد تصل قيمته إلى ضعف قيمة الذهب الأصفر. هذا بالرغم من أنه كان رخيصاً للغاية قياساً بأسعار الذهب عندما اكتشفه العالم الإيطالي “جوليوس سكاليجر” عام 1557م، وسعت الكثير من الدول حينها لاكتشاف واستخراج كميات كبيرة من المعدن كمحاولات الأسبان في عام 1750م بعد أن بدأ سعره في الارتفاع وإن كانت زيادة قليلة. لكن عندما أدرك المتخصصون والعالم فوائد هذا المعدن واستخداماته المتعددة في مجالات الحياة أخذ في الانتشار بشكل كبير وواسع وبالتالي ازداد الطلب عليه بشكل كبير ومن ثم أخذ سعره في الارتفاع بشكل كبير إلى أن أصبح سعره ضعف سعر الذهب الأصفر.

مجالات الاستخدام:

كما تم التنويه فإن مجالات استخدام الذهب الأبيض أو البلاتين مختلفة ومتنوعة ومتعددة وهامة للغاية، ويعد ذلك السبب الرئيسي في ارتفاع سعره لهذا الحد مقارنة مع سعر الذهب الأصفر. ومن بين أهم استخدامات الذهب الحالية:

  1. استخدامه من قبل الكيميائيون في المختبرات لإجراء التجارب العلمية مثل إذابة عينات الأحماض المختلفة.
  2. يستخدم في عمل الألواح والأسلاك الرقيقة.
  3. يدخل في صناعة المحول الحفاز الذي يوجد في عوادم السيارات.
  4. يستخدم بكثرة في صناعة الحلي والمجوهرات بفضل قوته وصلابته.
  5. يدخل في طب الأسنان وصناعة الأدوات الجراحية.

أنواع الذهب الأبيض:

هناك نوعان للذهب الأبيض:

النوع الأول: هو خلط الذهب الأصفر العادي مع نسبة متفاوتة ومختلفة من معادن أخرى مثل النحاس والبلاديوم والفضة ويسمى هذا بالذهب الأبيض بالنسبة للمتخصصين والعاملين في مجال الذهب والصاغة ويكون هذا النوع أرخص من البلاتين.

النوع الثاني: البلاتين الصافي (الخالص)، أي أن الحلي والمجوهرات تكون مصنوعة من البلاتين فقط دون مزجه مع أي عناصر أخرى ولا حتى الذهب الأصفر بأي نسبة ويكون هذا النوع ضعف سعر النوع السابق بالرغم من كون الكثيرين لا يستطيعون التمييز بينهما.

كيف يمكن التمييز بين البلاتين والذهب الأبيض؟

كما تم التنويه لمن لم يقرأ ما سبق، فإن البلاتين سعره ضعف سعر الذهب الأبيض بالرغم من إطلاق الجميع اسم الذهب الأبيض على المنتجين، لذا يطرح السؤال نفسه: كيف نميز بين النوعين؟

يمكن أن نميز بين الذهب الأبيض والبلاتين الخالص من خلال اختبار الصفر، ويكون ذلك بإحضار قطعة من الذهب الأبيض ومحاولة خدشها، فإذا تم خدشها بسهولة فهي ذهب أبيض وليست بلاتين، أو عن طريق تسخين المعدن حتى يتحول إلى لهب وتركه يبرد، فإذا تحول إلى لون أغمق فهو ذهب أبيض، وإذا لم يتغير لونه فهو بلاتين.

أيهما أفضل الذهب الأبيض أم البلاتين؟

بالنسبة للنساء: بدأت بعض النساء العزوف عن شراء الذهب الأصفر وميلهم لشراء الذهب الأبيض مجاراة للموضة الحالية وللتمتع بجمال لونه وجاذبيته مقارنة مع الذهب الأصفر، وكثير من الفتيات يخلطن بين مصوغات الذهب الأبيض ومصوغات الذهب الأصفر ليبرز ذلك شكلاً جمالياً، لكن بخصوص كون البلاتين ضعف سعر الذهب الأبيض فغالباً ما تقرر الفتاة اقتناء الذهب الأبيض بدلاً من البلاتين بحيث تقتني كمية مضاعفة من المصوغات.

بالنسبة للرجال: بسبب تحريم ارتداء الذهب للمسلمين ورفضه من قبل الرجال في بعض الثقافات فإن إقبال الرجال يكون بشكل أكبر على الفضة ومن ثم البلاتين، خاصة وأن الرجال لا يرتدون الكثير من الزينة، فقط دبلة أو خاتم الزواج وبالتالي لن يكون فرق مضاعفة السعر كبيراً مقارنة مع ارتداء دبلة من الذهب الأصفر، بينما يحل للمسلمين ارتداء البلاتين ويمكن لمن يمنعه مجتمعه من ارتداء الذهب الأصفر أن يكون هذا بديلاً جيداً.

ملاحظة: الذهب الأصفر والذهب الأبيض تجب فيه الزكاة كما تجب في الفضة، بينما لا تجب الزكاة على البلاتين.

مقالات ذات صلة:

أيهما أفضل الذهب الأبيض أو الذهب الأصفر

ألوان الذهب وكيف يتم تغيير لونه

تعليقات (2)

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى