Home
تاريخ الذهب كغطاء للعملة Reviewed by Momizat on . Rating:
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » تاريخ الذهب كغطاء للعملة

تاريخ الذهب كغطاء للعملة

استخدم البشر الذهب كعملة عالمية منذ أن نشأت الحضارات منذ آلاف السنين. وتقبل جميع الدول حتي الآن تسديد الديون العالمية بالذهب. وحتي وقت قريب كانت الغالبية العظمي من دول العالم تستخدم الذهب كقاعدة مما يعني أننا يمكن أن نحصل علي كمية معينة من معدن الذهب في مقابل غالبية العملات الورقية من أي خزينة قومية أو أي مصرف عملات.
وفي العام 1914م تخلت المملكة المتحدة (انجلترا) عن قاعدة الذهب لأول مرة في تاريخها وهو ما أدي لتراجع قيمة الجنيه الاسترليني (العملة الرسمية في انجلترا) الأمر الذي أجبر المملكة علي اعادة استخدامها مرة أخري بحلول العام 1925م. ولكن لم يستمر ذلك طويلاً حيث تخلت المملكة عن غطاء الذهب مرة أخري في العام 1931م قبيل الانتخابات العامة والسبب في ذلك يرجه إلي المشاكل المصرفية والاقتصادية التي زادت تعقيداً بتدهور وسوء حالة التجارة العالمية. أما بالنسبة للإقتصاد الأقوي عالمياً بلا منازع فقد قامت الولايات المتحدة الامريكية في العام 1933م بالتخلي عن قاعدة الذهب.
وبالرغم من أنه بنهاية ثلاثينيات القرن العشرين لم توجد دولة تتعامل بغطاء الذهب (قاعدة الذهب) إلا أن الذهب تم استخدامه بشكل كبير في قياس القيمة الحقيقية للعملة وحتي السبعينيات.

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى