Home
شارت الذهب (gold chart) الرسوم البيانية Reviewed by Momizat on . Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » شارت الذهب (gold chart) الرسوم البيانية

شارت الذهب (gold chart) الرسوم البيانية

شارت-الذهب

شارت الذهب هو كلمة مترجمة عن الكلمة الانجليزية Gold Chart وتعني الرسوم البيانية التي يمكن من خلالها التعرف علي قراءات سعريه تشير إلي سعر الذهب في فترة زمنية معينة، وما يميز شارت الذهب هو سهولة قراءة التوجه العام له فضلاً عن كونه يساعد علي فهم ديناميكية حركة سعر الذهب والذي يتراوح معدل تذبذب أسعاره اليومي ما بين 10 دولار إلي 30 دولار كمعدل وسطي. واليوم يعكف الكثير من التجار والمستثمرين العرب والأجانب علي فهم كيفية الاستفادة من شارت الذهب بواسطة فهم واستيعاب آلية عمله وكيفية قراءة تحركاته وتذبذباته وذلك من خلال الاستعانة بدلائل يطلق عليها الخبراء مؤشرات والتي تعطي إشارات خروج أو دخول وذلك علي حسب سلبية أو ايجابية حركة شارت الذهب.

جدير بالذكر هنا أن ارتفاع سعر الذهب في الفترة القليلة الماضية هي أحد أهم عوامل زيادة الاهتمام العالمي بشارت الذهب وبالمعدن النفيس بوجه عام، حيث بلغ سعر الذهب مستويات قياسية لم يبلغها من قبل علي مدار تاريخه، وبات الجميع يتساءل عن إمكانية استمرار سعر الذهب في الصعود من عدمه، ولذلك أصبح الكثيرين يتابعون شارت الذهب. بالإضافة إلي ما سبق، يعتبر شارت الذهب Gold Chart وسيلة هامة للغاية لكل من يريد استثمار أمواله أو المتاجرة في الذهب، لكن بالرغم من كون شارت الذهب واحد إلا أن إستراتيجية كل مستثمر أو متاجر تختلف حسب نظرة التاجر والمؤشرات التي يتبعها من خلال النظر إلي شارت الذهب، لكن أهم هذه المؤشرات علي الإطلاق هو مؤشر القوة النسبية، مؤشر التدفق النقدي، مؤشر البولنجر ومؤشر الماكد. هذا وينظر الكثيرين الآخرين إلي المتوسطات الحسابية ونقاط فيبوناتشي من أجل تحديد مستويات الدعم والمقاومة الهامة.

شارت الذهب شأنه شأن غيره من العديد من الشارتات، يعمل بناء علي منهجيات حسابية وتحليلية والتي تخضع إلي معايير متعارف عليها، الأمر الجديد هنا هو انه بات بالإمكان متابعة أو قراءة العديد من البيانات التي يمكنه من خلالها أن يقوم بتحديد رغبته في الشراء أو البيع بالنظر فقط إلي شارت الذهب. وبالحديث عن المدة التي يتابع فيها المستثمر أو المتجر للشارت، فتختلف من شخص لآخر، حيث أن المضارب المحترف عادة ما يقتنص الفرص ضمن إطار زمني ضيق جداً، في حين يحتاج العديد من المتاجرين الآخرين إلي الانتظار والتأني لاقتناص الفرص شبه المؤكدة ولذلك يحتاج لفترة زمنية أطول نسبياً، لكن علي كل حال يحتاج التاجر عادة إلي النظر لمنحني حركة الذهب خلال مدة زمنية تتراوح ما بين أقل من 60 دقيقة وحتى 4 ساعات علي مدار اليوم الكامل.

تجدر الإشارة هنا إلي أن التعامل مع المؤشرات العالمية ومع شارت الذهب ليس بالأمر الصعب، لكن شأنه شأن غيره يحتاج إلي الفهم ويتطلب هذا الفهم معرفة المفاتيح والاستراتيجيات الأساسية والتي من شانها تحقيق نجاح عملية التداول. لهذا السبب الوجيه يمكننا معرفه سبب حرص الكثير من المتداولين والمتاجرين علي تعلم أصول مراقبة شارت الذهب علي وجه خاص. وبالحديث عن إعداد المؤشرات علي شارت الذهب، فهي من أسهل ما يمكن لكن يجب معرفة بعض الأخطاء أو الأسرار التي يقع فيها الكثير من المتداولين والتجار حتى من غير المبتدئين والتي تكمن في استخدامهم للمؤشرات بالإعدادات الافتراضية الشائعة من دون ربط هذه الإعدادات بشارت زمني محدد أو معين وبالطبع عندما يتغير زمن الشارت تبقي إعدادات المؤشرات الأصلية مما يؤدي إلي منح التاجر أو المتداول معلومات غير دقيقة والتي تؤدي إلي الفهم الخاطئ للحركة.

إن مراقبة شارت الذهب أصبح أمر يلقي إقبالاً كبيراً من جانب المضاربين والمستثمرين خاصة في الفترة الأخيرة والتي شهدت تذبذبات غير مسبوقة في سعر الذهب، الأمر الذي أدي إلي إثارة شهية الكثيرين للمخاطرة بهدف الاستفادة من هذه التذبذبات قدر الإمكان، ومن جانب دورنا التعليمي سنستعرض في قسم “اخبار الذهب” العديد من المقالات في هذا المجال لإثراء الانترنت العربي بالمقالات التعليمية المفيدة لمساعدة كل من يهتم بأمر الذهب علي الاستفادة قدر الإمكان من المضاربة والتداول والاستثمار.

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى