أهم طرق الإستثمار في الذهب Reviewed by Momizat on . * السبائك والعملات: يفضل هذه الطريقة أغلب المستثمرين المحليين حيث يقومون بشراء الذهب من تجار المعادن في متاجر متخصصة أو عن طريق الانترنت. ويقوموا بدفع علاوة سعر * السبائك والعملات: يفضل هذه الطريقة أغلب المستثمرين المحليين حيث يقومون بشراء الذهب من تجار المعادن في متاجر متخصصة أو عن طريق الانترنت. ويقوموا بدفع علاوة سعر Rating:
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » أهم طرق الإستثمار في الذهب

أهم طرق الإستثمار في الذهب

* السبائك والعملات:
يفضل هذه الطريقة أغلب المستثمرين المحليين حيث يقومون بشراء الذهب من تجار المعادن في متاجر متخصصة أو عن طريق الانترنت. ويقوموا بدفع علاوة سعرية تتراوح ما بين 5% إلي 20% وهي علاوة ضئيلة نسبياً مقابل المنتجات الاستثمارية على سعر السوق الفورية بناء على حجم المنتج ومستوى الطلب.
* السوق الفورية:
تعني السوق الفورية شراء الذهب من البنوك المركزية و هذه الطريقة يتبعها كبار المستثمرين.
ويذكر أن لندن هي أهم مراكز السوق الفورية لتجارة الذهب في العالم و التي تحدد أسعار الذهب حيث تتم تسوية تعاملات فيها يومياً بنحو 18 مليار دولاروتتم هذه العمليات بناء علي تحويلات ورقية و لا تتم عمليات نقل فعلية للذهب و ذلك تحسباً لمخاطر التكلفة والمخاطر الأمنية.
ورغم أهمية لندن كسوق فورية رئيسية لكنها ليست السوق الوحيدة لتجارة الذهب و هناك أسواق فورية رئيسية أخرى للذهب هيالولايات المتحدة وتركيا وايطاليا و الشرق الأوسط والصين والهند.
* أسواق العقود الآجلة:
تتم في بورصات العقود الآجلة تداول المستثمرون عقود لبيع أو شراء سلع معينة بأسعار ثابتة ومواعيد تسليم محددة في المستقبل يتم تحديدها سلفاً.
وأكبر سوق في العالم لعقود الذهب الآجلة من حيث التداول هو سوق كومكس في بورصة نيويورك التجارية، كما أطلقت دول أخري بورصات للعقود الآجلة من بينها تركيا و الهند و دبي و الصين حيث قامت بإطلاق أول بورصة صينية لعقود الذهب الآجلة في يناير 2008.
* الصناديق المتداولة:
أما بالنسبة للصناديق المتداولة فهي تتيح للمستثمرين الاستفادة من إمكانيات سوق الذهب دون استلام المعدن نفسه مما يقلل المخاطر، و يتم إصدار أوراق مالية مدعومة بالمعدن الأصفر من أجل إتمام العملية.
وتعادل حيازات صندوق اس.بي.دي.آر جولد تراست أكثر من نصف إمدادات المناجم العالمية سنوياً ويعتبر بذلك أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم وتبلغ قيمتها بأسعار الوقت الحالي 51,8 مليار دولار تقريباً.
كما أن هناك صناديق رئيسية متداولة أخري مثل صندوق جولد بوليون سيكيوريتيز التابع لشركة اي.تي.اف سيكيوريتيز وصندوق فيزيكل جولد التابع لبنك زوريخ كانتونال وصندوق وصندوق اي.تي.اف.اس فيزيكل جولد وصندوق اي شيرز كومكس جولد تراست.

عن الكاتب

عدد المقالات : 557

اكتب تعليق

© 2011 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى