Home
لماذا تستقر أسعار الذهب بعكس العملة؟ Reviewed by Momizat on . Rating:
انت هنا : الرئيسية » مقالات اقتصادية » لماذا تستقر أسعار الذهب بعكس العملة؟

لماذا تستقر أسعار الذهب بعكس العملة؟

هناك العديد من الطرق للتعرف علي أحدث أسعار الذهب من خلال شبكة الإنترنت. ومهما كانت دولتك أو قيمة عملتك الحالية، هناك مواقع تقدم خدمات التعرف علي أسعار الذهب مجاناً مثل موقع “أراب جولد برايس” الذي يوفر أسعار الذهب يومياً في جميع الدول العربية وأهم دول العالم التي قد تفيد المستخدمين العرب والموجه لهم الموقع بشكل أساسي.

العوامل التي تؤثر في سعر الذهب
العملة المحلية هي واحدة من أهم هذه العوامل. حيث انخفضت قيمة العملات في جميع أنحاء العالم بسبب الآثار السلبية للتضخم، وقد بدأ الكثير من الناس بشراء الذهب كوسيلة للتحوط من مخاطر التضخم علي رؤوس الأموال. وزيادة الطلب علي الذهب رفع من مستوي سعره كأي منتج أو سلعة أخري.
والسبب الرئيسي وراء ارتفاع مستويات التضخم في يرجع إلي ارتفاع أسعار النفط العالمية. هذا يضع الضغط على الحكومات لطباعة المزيد من المال. وكلما يحدث هذا، تنخفض العملة المحلية للدولة المشار إليها في القيمة، الأمر الذي يدفع بالعامة من الناس إلي وضع أموالهم في أصول أو في معادن نفيسة وأهمها الذهب بدون منازع.

لماذا أسعار الذهب مستقرة بينما لا تستقر أسعار العملات؟
العملات الورقية لا قيمة حقيقية لها بينما للذهب قيمة من قبل أن يتم اختراع العملات الورقية وقيمته مستقرة وثابتة خصوصاً في أوقات التضخم وعدم الاستقرار الاقتصادي أو السياسي. وهناك أسباب عديدة لعدم اضطراب مستوي أسعار الذهب كالعملات، وأهم سبب بين هذه الأسباب بلا شك هو كون الذهب معدن محدود وقابل للنضوب فيتأثر بقوي العرض والطلب بصورة أساسية.
بينما يرجع السبب الثاني وراء ذلك إلي تسعير أسعار الذهب بشكل عالمي يومياً منذ 90 عاماً، ويكون ذلك بعيداً كل البعد عن قيمة العملة المحلية لبلدك ولذلك لا يتأثر الذهب بأي تغيرات قد تطرأ علي عملتك المحلية ويظل مستقراً بشكل كبير.

لماذا الاستثمار في الذهب؟
السبب الرئيسي وراء ذلك هو الأمن، حيث يثق الناس بصورة كبيرة في معدن الذهب عن غيره من أشكال الاستثمار كالأسهم، ناهيك عن أن الذهب يمكن أن يحقق عائداً سنوياً يصل إلي نسبة 20٪ ومع ذلك، فإن أسعاره ترتفع باستمرار عاما بعد الآخر، في حين أن الاستثمارات الأخرى لا تفعل ذلك. بمعني آخر، الذهب واحداً من الاستثمارات الأكثر استقرارا والتي توفر لك القدرة علي وضع جميع ما تكتنز فيها، هذا لأنه لا يتأثر بالتضخم وعوامل السوق الأخرى والتي أثرت بشكل كبير علي أنواع الاستثمار المختلفة خاصة خلال الأعوام القليلة الماضية.
ومن الجانب الآخر، الذهب يتميز بقدرة عالية علي البيع، ففي أي وقت ترغب في بيع معظم ما تكنزه من المعدن النفيس ستجد المشتري والسعر معروف عالمياً وليست هناك أي مشكلة في بيعه مثلما قمت بشرائه، وهذا بلا شك مبرر لن تستطيع أن تجده في أي نوع آخر من أنواع الاستثمار.

طرق شراء الذهب
هناك الكثير والكثير من الطرق المتاحة لشراء الذهب، لكن أفضل طريقة لشراء الذهب بلا شك هي المصوغات الذهبية “الكسر” أي التي لا يتم دفع ثمن مصنعية عليها عند شرائها لأنه في حال بيعها لن تحصل علي ثمن المصنعية وستضيع عليك مكاسب كبيرة قد تكون حققتها بالفعل.

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى