Home
ما هي أهمية الاستثمار في الذهب؟ Reviewed by Momizat on . Rating:
انت هنا : الرئيسية » مقالات عن الذهب » ما هي أهمية الاستثمار في الذهب؟

ما هي أهمية الاستثمار في الذهب؟

حظي الذهب دائما علي سحر عقول البشر، فعلي مدار 6000 عام مضي وحتى الآن ظل الإنسان ينقب عن الذهب ويستخدمه في صنع مستلزماته وحضاراته، وبالرغم من ذلك تم استخراج وحتى الآن لم يستخرج الإنسان سوي مكعباً تبلغ أطوال أضلاعه 20 متر تقريباً ويزن 160000 طن فقط لا غير.
وأثبت الذهب قيمته وقوته في التصدي للأزمات ففي وقت الاضطرابات بالأسواق المالية أو مخاطر التضخم المتزايد بتبديد الثروات أو تدهور العملات يتجه المستثمرون إلي القيمة الحمائية التي يوفرها هذا المعدن كحماية مؤكدة ومضمونة وملاذ آمن يحمي المدخرون، ومع ذلك فقد حاز الذهب علي ثقة أغلب المستثمرين، وبالرغم من أن الارتفاعات القياسية التي شهدتها الأسعار مؤخرًا جذبت الاهتمام وتصدرت عناوين الأخبار، إلا أن جاذبية الذهب بالنسبة للمستثمر الحالي تتعدي مجرد السعي المتواضع وراء تحقيق مكاسب قصيرة المدى إلى ما هو أبقى وأكثر ثباتًا وأهمية وضماناً.
حيث أن الذهب أثبت بشدة قدرته كأصل وأداة استثمارية ووسيلة أكيدة للحفاظ على الثروة نظراً للخصائص الفريدة التي يتمتع بها الذهب في بنية السوق العالمي.
كما يتميز الذهب عن غيره من السلع أو الأدوات بما يتمتع به الذهب من خصائص فريدة. فلا يعد الذهب علي أنه مجرد معدن نفيس أو مادة خام نادرة تتسم بقدرة عالية علي التحمل والبقاء والقدرة العالية علي اعادة التدوير والتصنيع والتسويق مراراً وتكراراً، ولا حتي يعد علي أنه سلعة فاخرة للرفاهية، لكن الذهب يمكن استخدامه كعمله بل إن الذهب يعتبر العملة الوحيدة، فالذهب يحتفظ بقوته الشرائية علي مر الزمن بل ويزيد من قيمته مع الوقت و علي النقيض من الأموال الورقية أو المعدنية، فلا يمكن لأي بنك مركزي إنتاج الذهب وقتما يشاء ويؤثر علي رأس مال أي مستثمر أو يهدده بمخاطر.
ومن مميزات الذهب أيضاً أنه يتميز علي السندات لأنه ليس عرضه للمخاطر المتعلقة بتقصير الطرف الآخر، ويمكن للذهب أيضاً حماية محافظ الإستثمار من التقلبات السلبية التي تحدث في قيمة الأصول السائدة مما يعزز أداء المحافظ بوجه عام وهذا أيضاً يميزه عند اجتماعه بغيره من أدوات الاستثمار الأخرى كالسندات والأسهم.

اكتب تعليق

اسعار الذهب اليوم © 2011 جميع الحقوق محفوظة.

eXTReMe Tracker
الصعود لأعلى